الأحد، 2 يناير 2011

محتاج شويه حقاره

اسمحوا لي من بعد الحج وانا صرت ما اكتب الا القليل
شكلي فاهم الحج غلط اتوب حتى من الكتابه

في البدايه كل عام وانتم بخير و ان شاء الله تكون سنه خير و فرحه لكم جميعا
و تكون افضل من السنه اللي فاتت

و من بدايه هذا العام حصل لي موقف ما اعرف اوصفه
يمكن اعرف اوصف ردة فعلي اتجاهه
تبون الصج حتى هذا محتار فيه
يمكن عشان جذيه كتبت هذا البوست

ردة فعلى الشخصيه كانت مكس فيها جميع المشاعر اللي عرفتها البشريه
من حزن و فرح غضب و رضى حتى في لحظات كان عدم الشعور بشيء

يمكن بعد هذا الشيء اكتشفت انه فيه خلل في شخصيتي
طبعا مو مريض نفسي و تودني مستشفى الامراض العقليه لا

الخلل هو اني مسوي نفسي عايش في مثاليه زياده عن اللزوم
الاشخاص القراب مني ساعات ابديهم على نفسي
وهذا خطا
اني افرح لهم مع انه هذا الشيء المفروض يحزني انه يضرني
بس امممممم لا عادي اكون مظلوم ولا اكون ظالم

هذا الخلل في هكلمه اكون ظالم ولا اكون مظلوم
ما نستوعب انه فيه امكانيه انه لا نكون ظالمين و لا مظلومين
بس اللي تعودنا عليه
انه ما نضايق الاخرين حتى لو سبب هذا الشي ضيق لنا احنا

اشياء كثيرة اكتشفت اني ملتزم فيها زياده عن اللزوم
اعتقد انها قيود اكثر من انها احترام للاخرين

يمكن الانانيه شيء جيد
يمكن لما افكر في مصلحتي اولا يكون افضل

يمكن احتاج شويه حقارة على شويه عدم مبالاه

ما ادري لما افكر بايجابيه اكون اخدع نفسي
يمكن لان الدنيا مو بس موجب و لا بس سالب
الدنيا فيها الموجب و السالب

وانا فاقد هذا التوازن في الفترة الحاليه
متجه نحو الايجابيه بشكل اكبر
لدرجه قد تكون مضرة بالنسبه لي

الكثير منا محتاج هذا التوازن
لانه اغلبنا اما ايجابي زيادة عن اللزوم مثلي انا
او سلبي زياده عن اللزوم مثل واحد من الشباب

وكلهم غلط

نريد الايثار و نريد الانانيه
نريد الاحترام على شويه نذاله
شويه عمل جماعي و تعاون على شويه لعب فردي

اعتقد انه التوازن هذا هو هدفي لهذا العام

مثل ما احب الخير للناس خل احب الخير لنفسي بالاول
الاقربون اولى بالمعروف
و منو اقرب مني كثري انا

يالله طولت عليكم و صدعت راسكم بكلام غير مفهوم يمكن للكثير
لانه صار لي فتره ما كتبت
بس عادي هذه هي الانانيه
;)

هناك 12 تعليقًا:

  1. ما أعرف ليش إنت مو راضي تصارح نفسك و تصـارحنا عدل، أحس في شي ورا الكلمات..

    و أنا عندي عتب عليك الصراحة,,

    على الجملة اللي قلتها
    "يمكن احتاج شويه حقارة على شويه عدم مبالاه"

    ليش تحتقر نفسك، لأنك كنت إيجابي أكثر من السلبي، لأنه خدمت الناس و هم ماردوا الجميل مثل ما إنته وصلته ..

    يمكن إنت مريت بظرف نحنا ما نعرفه و شو إستوالك، لكن مب معناته إنك تستحقر نفسك، تعرف هالتصرف شو بيسوي فيك في النهاية، أنا دوم أسمي هالشي مثل الإنتحار البطيئ، كثرة الإستحقار تراها تقلل من الثقة في النفس، تعزلك عن العالم، تكون قليل الكلام، و تحس لو كنت زين، تحس انه الناس يشوفوونك العكس إنك مب زين مب حلو شو ما تسوي، ليش لأنك تستحقر نفسك، مهما سويت من بلاووووي و سلبيات لا تستحقر نفسك، حتى الله ما قال للعبد يوم بتذنب إستحقر نفسك، قاله أنا قريب، إذا إنت يتني أنا تقربت منك أكثر و قال إستغفر و توب و خلاص، ليش أحقر نفسي .. !!

    الحياة عبارة عن دفتر، مملوء بالأسرار و السعادة و الأحزان، يوم تلف الصفحة تلقاها أحزان و تلف عشرة صفحات سعادة و تلف اللي بعدها خيانه و هذا حال بني آدم، إيي غيرك يقولك عادي أقلب صفحاتك تقوله قلب الصفحات يبدأ يقلب، يكتشف إنه حياتك عبارة عن دروس ممكن هو يستفيد منها مستقبلا ..

    و هذي حياتك الحين .. عبارة عن صفحات
    " ذكرتي بوحده إسمها كله واحد كانت منزله بوست تقولي فيه يعني اللي أذكره " إنها ملت من الشطب اليومي و تعديل شي يديد في حياته، و من كلامي وياها ما أعرف إذا هالشي صح أو لا إكتشفت إنه الإنسان يوم يوصل لمرحلة و الإيجابية مرتفعه عنده و يقعد ويا ناس سلبيتها في الأرض ما يقدر يتوافق وياهم ..

    و ياخي ساعد الناس إخدمهم، و فرا بحر، ترا هذا بيكوون مردووده لك إن شاء الله مستقبلا.. !! و في ناس ما ينعطون ويه، خلهم يولووون .. !!

    و في كلمة قلتها لازم تستبدلها ..

    نريد الايثار و نريد الانانيه كلمتين غير متطابقتين .. إيثار و أناانية ؟؟ مجرد إنه في قلبك أنانيه هاي مشكلة، كلنا نعاني من الأنااانية لكن نحاول قد ما نقدر نصغر حجمها، لكن اللي يبا شوية أنانية تراها بتاكلك قبل لا تاكل منها شوي ..

    في شي ثاني إبتعد عن النذالة، هاي أحقر جملة عندي، لين متى نستخدم هذا العدو اللدود .؟؟ ليش تذل الناس ما تبغي قول لاااا تعلم تقوولها، لكن تذل إبتعد ..

    أنا ما أبا يكون عندي توازن بين الخير و الشر أبا الخير يطغي على الشر أباه يغرق في بحر كل ما حااول يتنفس شوي غرقته ..

    خلها قاعده هاي في حيـــاتك .. و حياتك بتكوون سعيدة .. و أهم شي تكون واثق من نفسك، و كلام الناس ما يلفك يمين و لا يســــــار بترتــــاح راااحة عجيبة ...

    و إنشاء الله هالسنة سنة خيـــر و كلها إيجابية ..

    ردحذف
  2. سؤال :
    هل لديك حالة نفسية عزيزي ؟

    ردحذف
  3. هلا والله اخواني اسمحيلي اخت شانيل ارد على الاخ ساخر بالاول لان الرد اقصر

    sa5r

    نعم عندي حاله نفسيه و حاله اجتماعيه و حاله اقتصاديه و حاله جسديه مثلي مثل كل انسان في هذا العالم

    اعتقد سؤالك غلط ... السؤال الصحيح ما هي حالتك النفسيه ؟

    و انا ذكرتها فوق :) اشكرك على اهتمامك لا تخاف على اخوك ;)

    AM.SA.CHANNEL

    اعتقد انك فهمتي كلماتي خطأ و ان كان كلامك صحيح انه فيها من الغموض الكثير

    انا لا استحقر نفسي ابدا بالعكس انا انسان واثق من نفسي بدرجه كبيره جدا و لله الحمد

    انا اقصد التعامل بهذا الشكل مع بعض النوعيات من الناس

    التوازن مهم جدا الايجابيه لوحدها خطأ لاننا سوف نعتبر كل شيء سعيد و كل شيء صحيح و بالتالي لن نتعلم من اخطأنا

    لما قلت الانانيه انا قصدي لو جاء امر فيه منفعه لغيري ولكنه فيه مضرة لي و لو بسيطه
    كنت ارجح منفعه الاخرين

    مثلا اني اخذ مرضى اكبر من العدد المقرر لي و هذا ممكن يسبب لي التعب و مرض الدسك و لكني كنت اجعل مصلحه الناس قبل مصلحتي و هذا الخطأ

    طبعا هذا مثل بسيط في حياتي اليوميه و غيرة الكثير

    لازم نعرف متى نكون انانيين لان لاجسامنا و لارواحنا و لقلوبنا علينا حق

    هذا الذي ننساه عندما يكون الايثار دائما طبع لنا

    و الرسول عليه الصلاة و السلام قال ( ان لبدنك عليك حق ) هذا من باب المثال

    انا اعرف انه ممكن اليوم يكون يوم فرح لي و بكره حزن اللي بعده غضب اللي بعده رضى تام و ممكن تأتي ايام فيها كل هذه المشاعر

    هذه سنه الحياه

    الموقف اللي حصل لي جعلني افكر اكثر فقط لا غير
    بأن اطور من نفسي و هذه صفه الانسان الناجح

    يتخذ من الفشل درس من اجل النجاح

    الامر و ما فيه اني ذكرت هذا لاني اصبحت أؤمن انه يجب ان يكون لدينا توازن في حياتنا

    فالايجابيه لوحدها خطأ و السلبيه لوحدها خطأ

    فالحياه عبارة عن بعض من هذا و بعض من هذا

    ردحذف
  4. في هذي صدقت .. الحين فهمت قصدك ..

    و عاده الحين بعد الحج ما عندك عذر تقطعنا خلاص، إرجع شرات قبل ..

    ردحذف
  5. لا كلامك مفهوم ومقبول
    انا صارلي فتره صرت اناني او متوازن على قولتك

    افكر بنفسي قبل لا افكر بالناس

    صراحه المثاليه الي علمونا عليها واحنا يهال ما تصلح بهزمن او خلنا نقول ما تصلح بهالمجتمع

    نفسي ثم نفسي ثم نفسي :)

    ردحذف
  6. كتبت وانسمح هئ هئ هئ .. برد اكتب من جديد :)
    ------------------------------

    ( ولاتجهر بصلاتك ولاتخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا )
    هكذا امر الله عبادة وهكذا سن لهم في شريعته وهكذا تصفو لهم الحياة

    هكذا امر الرسول صلى الله عليه وسلم .. فقوم كل ميل في صحبه فقال لبعضهم (أنك تصوم النهار وتقوم الليل فلا تفعل فإن لجسدك عليك حظا ولعينك عليك حظا وإن لزوجك عليك حظا ) .. وقال للبعض الاخر ( واعني على نفسك بكثرة السجود ) .. وكل حاله نصحها بما يناسب حالتها .. حتى يقيم سر السعادة والنجاح .. التوازن


    لــــــــكـــــــــــن

    لنكن حذرين في وضع هذا الميزان في الحياة .. فلا يكون " مشيص :)" كما يفعل الكثيرين .. فميزان بعض المسؤولين ان السرقة ليست سرقة مادام الوزير يسرق !! .. هذا ميزانه اللذي ارتضاه .. وقس على ذلك الكثير ..

    نعم .. كل طائرة تحلق الي كبد السماء .. تصبو لان تكون نجمه .. تمر بتغيرات او ظروف .. وكذلك كل القاذورات التي ترمى في المحيط .. وتهبط ساعية الى الاستقرار في الدرك الاسفل من المحيط :) .. كلهم على اختلاف اتجاهاتهم يمرون بتغيرات او بظروف ومراحل .. تنتابهم بعض المشاعر التي تاتي " بكج كامل " حلوها ومرها ..
    هنا .. يجب ان نضع قفل على زر "Edit" حتى لاتغير من ميزان الميزان نفسه .. فنميل كل الميل .. فتقعد ملوما محسورا ..


    صعب جدا على الانسان ان يضع ميزانه بنفسه .. امر متعب جدا .. خصوصا اننا 24/7 نمر بمشاعر تسقينا الغيث .. ام تلفنا بالغبار :) ..


    الحل بالخطوط العريضه بالحاية بسيط وسهل ورائع .. وواضح
    هو اتباع الصراط المستقيم .. صراط الذين انعم الله عليهم ..

    اما دقائق الامور في الحياة .. التي لم تذكر في الكتاب والسنه ..
    فكن كتاجر البورصه الذكي .. يضع في شركات متناقضه .. كشركات تصليح السيارات .. وشركات التامين ...
    فليكن كذلك ميزانك .. مع رايك .. راي من تثق به .. فتضمن عدم تاثر الميزان باحواء النفس وطغيان المشاعر ..




    ولا حول ولا قوة الا بالله

    -----



    اخوك الصغير

    ردحذف
  7. الإسلام أمرنا بالوسطية ،
    بحيث ما أنسى نفسي من أجل غيري
    والعكس صحيح ~
    كلامكـ ملامس للواقع وأجدهـ منطقي وصحيح 100%
    لكني اخالفكـ في بعض الألفاظ ..
    بمعنى .. كون الإنسان يحب نفسهـ شي وكونهـ أناني شي ثاني ~
    والتوازن شي والنذالة شي ثاني ،
    لكن ما أنكر إن العنوان جداّ جذاب :p
    يعطيكـ العاآفية ~

    ردحذف
  8. كل عام وانت بخير وحج مبرور وسعي مغفور على انها متاخره

    ردحذف
  9. انسان

    هلا والله فيك

    قلت انانيه لان الايثار ما ادري شفيه زايد شوي يمكن الانانيه تقلل مستواه

    ويوصل للمعدل الطبيعي

    لازم يكون فيه توازن بحياتنا

    و زين تسوي ترى ما يحك ظهيرك مثل ظفيرك

    ردحذف
  10. اخي الصغير

    مشاركه اكثر من رائعه

    والله يلهمنا الصواب و يثبتنا عليه

    و يرزقنا الشجاعه بالاعتراف بالخطأ و تعديله

    ردحذف
  11. غمازه

    هلا والله فيك .... نورتي المدونه بمشاركتك

    صحيح الوسطيه هي ما امرنا به الاسلام

    لكن مشكلتنا ما نعرف الوسط وين

    بس نعرف هز الوسط وين

    ردحذف
  12. عابره

    هلا والله ... وانتي بصحه وسلامه

    وجزاك الله خير

    لا عادي مافيها تأخير هذه

    بستخدم مقوله المرور في الكويت

    ان تصل متأخرا خير من ان لا تصل ابدا :)

    ردحذف