السبت، 5 يونيو 2010

نؤمن ولا نعمل

ما هو واجبنا نحو ما نؤمن فيه ؟؟
.
سؤال دايما يخطر على بالي .. اسأل نفسي ما هو المطلوب مني ؟
.
يعني مثل قضيه حصار غزه .. هل المطلوب مني اروح اعتصام و اصفق و خلاص .. ولا اقول ذهابي ما راح يكون له معنى واجلس في البيت
.
او ارسل الايميلات لنشر قضيه اؤمن فيها ؟؟؟
.
مو بس هذه القضيه .... قضايا كثيره و مبادئ كثيره نؤمن فيها بس الكلام
.
شنو سوينا اتجاه هذه القضايا و المبادئ
.
مثلا ما هو اكبر من الايمان بالدين ؟!! ولله الحمد كلنا عارفين قيمة الدين بالنسبه لنا
.
لكن كم واحد فينا فكر انه يوصل الصوره الحسنه عن الاسلام ؟!!
.
ليش حتى الدين لما نكون مع شخص غير مسلم و مستعد لان يسمع ... نقول لا .. الموضوع فيه حساسيه مو لازم
.
ليش هذه النظره السلبيه ؟ ليش ما نفكر بأيجابيه شوي ؟ يمكن يسمع لافكارك ؟
.
انا ما اقول اجبره على ان يسمع .. انا ما اقول خله غصب يؤمن بما انت مؤمن فيه سواء دين او افكار او مبادئ
.
لا .. انت قدم له كل شيء تقدر عليه .... و هو يكون الحكم و القرار بيده
.
اذا حس بقيمة اللي تقوله و أمن باللي انت تؤمن فيه .... حلو
.
ما أمن باللي انت تؤمن فيه براحته الدين و الافكار مو غصب عمرها ما كانت اجباريه
.
اللي خلاني افكر في هذه الموضوع هو اني البارحه كنت مع اشخاص كنديين وكانوا غير مسلمين
.
_ كانوا ضيوف ولد خالتي مدرسه فيل(phil) و زوجته_
.
الحمد الله اللي تربيت عليه سواء من ديني او من عاداتي اني اكون طيب مع اي ضيف
.
فالدين اخلاق و معامله و الضيف واجبة التقدير و الاحترام
.
هم في الاساس أتوا من اجل ان يروا صحراء الكويت الابل و الخيل
.
يريدون رحله بعيد عن المدينه
.
بعد ان قضوا وقت جميل في بر الكويت و جلسنا نشرب القهوه
.
حتى حان موعد اذان المغرب .. وكنت حريص من قبل ما نوصل اني افتح معهم موضوع الدين عشان على الاقل ازيل الشبهات اللي وضعها الاعلام الغربي علينا
.
سمعوا الاذان من احد المخيمات القريبه فسألوا هل هو يغني ؟؟
.
قلت لا هذا اذان المغرب انه النداء للصلاه
.
قمنا للاذن امامهم .. وذهبت لهم اقول: احنا الان نتجهز للصلاه .. تبون تعرفون كيف نتجهز و نصلي ؟؟
.
استقبلوا هذه الكلمات بترحيب حار و كأنهم مشتاقين لان يعرفوا عن هذا الشيء الغامض بالنسبه لهم
.
قالوا اننا نرى الناس تصلي ولكن نبعد عنهم لخوفنا من ان تكون هذه النظرات عدم احترام للمسلمين
.
قلت لهم لا بالعكس لكم الحق بان ترونا ونحن نصلي و كيف نتوضىء
.
المهم و احنا نصلي كانوا واقفين خلفنا ينظرون كيف نصلي باستغراب
.
واول ما انتهينا وذهبت لهم قلت لو عندكم اي سؤال انا مستعد لانه لكم كامل الحق بأنكم تسألون وانا كلي صدر رحب لهذا الشي
.
_ الملفت للنظر انهم في الكويت منذ فتره ليست بالقصيره و رغم انهم خرجوا مع كثير من المسلمين لم يشرح احد عن ما نؤمن فيه او يوضح لهم ديننا الكريم _
.
تعرضنا لعدد من الاسئله احسست بان الشخص اللي يسأل .. يسأل بشوق للمعرفه .. حب الاستكشاف للمجهول
.
و سبحان الله مع اني لست من اصحاب المعرفه الكبيره بالدين حتى استحق ان اتكلم بأسمه لكن الله ألهمني بافكار استطعت اني ابين لهم ولو جزء حقيقة الاسلام
.
وان كان اكثر ما يجرح هو استغرابهم من العديد من الاشياء السلبيه و يعتقدون انها من الدين ولكن هي من العادات التي ألبسوها للدين
.
.
في هذه اللحظات اللي ساعدني في كيفيه الرد على اسئلتهم احد اعز اصدقائي تذكرت كيف كنا نتناقش عن بعض التشريعات الاسلاميه
.
انا كنت اقول اذا تأكدت ان هذا الشيء من الله سبحانه وتعالى يجب ان تلبيه فهذا هو الايمان ان تثق في الله و تتبع ما قاله
.
وكان فلسفته هي ان الله حكيم و كل تشريع له حكمه فيجب ان اعرف الحكمه في كل تشريع _ الله يجزاك خير يا فواز _ فلقد ساعدتني في هذا الموقف وان لم تكن موجودا ولكن بنقاشاتك وسعت مداركي و افق افكاري _ على فكره هو نفسه الخائف من الاستخبارات الذكيه _
.
احد اسئلتهم هي : اذا كنت انا طيب و افعل الخير و افعل كل شيء طيب .. لماذا لا ادخل الجنه ؟؟!!!
.
رددت ولا اعلم كيف أتاني هذا الرد
.
قلت الخالق خلق لك انت كل شيء ....... خلق لك هذه الارض ....... خلق لك الماء الذي تشرب ...... خلق لك الشمس .... خلق لك الهواء ...خلق لك كل شيء .... من اجلك انت فقط خلق كل هذا
.
و بعد هذه كله انت لم تقدره !!!!
.
بعد ان انعم الله عليك بكل هذا يكون ردك بجحود نعمته عليك
.
برأيك أليس هذا الاساس ؟!! ان تقدر من خلق لك كل شيء
.
ثم قلت عندي لك مثال او تشبيه بسيط
.
تخيل ان هنالك سباق للجري .... وانت اسرع انسان على وجه الارض .... هل تعتقد انه سوف تفوز اذا لم تشترك في السباق ؟!!
.
السباق هي الفوز بالجنه و تذكرتك للمشاركه هي ايمانك بخالقك
.
في هذه اللحظات ... ابتسموا جميعا ... ردوا على انها المره الاولى التي يفكرون في هذا الموضوع من هذه الزاويه
.
مع العلم كما قال لي فيل (phil) انه قرأ الكثير عن العديد من الاديان وانه حتى توقف من الذهاب للكنيسه لانه يعتقد انه اجبر على هذا الايمان ولم يختاره و يقتنع فيه
.
هذه احد النقاط التي تحدثنا فيها وتناقشنا حولها
.
الحمد الله بكلامي معهم تغيرت نظرتهم عن الاسلام و الايمان بالله و باذن الله سوف استمر لطالما وجدت منهم اذان صاغيه لي و قلوب ترق لكلام الرحمن
.
هذه قصتي مع فيل و زوجته
.
كم شخص مسلم مر على فيل وزوجته ولم يفكر ان يذكر له الاسلام او ان يبين له حقيقته
.
كلهم مؤمنين بالاسلام ولكن كم شخص تكلم عن ما يؤمن به ؟!!
.
مع العلم انهم كانوا مستعدين للاستماع بل مشتاقين للحوار في هذا الموضوع
.
لانهم يريدوا ان يعرفوا حقيقة الاسلام
.
كم واحد منهم مر عليك انت ولم تدعيهم للاسلام و بما تؤمن به ؟؟
.

هذه القصة جعلتني افكر لماذا لا نفعل اي شيء لما نؤمن فيه من دين و افكار و مبادئ ؟!!

.

هل ايماننا اقل من ان نفعل شيء بجانب الايمان داخل قلوبنا فقط ؟!

.

ليس فقط في نشر الدين حتى في الحياه العامه عندما تكون في بيتك مثلا هل ترضى بان يرمي اي احد قمامته في الارض ؟!!

.

ولكن انت ترضى ان ترى الناس ترميها في العمل او اي مكان اخر دون ان تكون لك اي ردت فعل

.

تخيل لو انت حذرت ذلك الشخص الذي رمى مخلفاته في الارض وانا حذرته و اكثر من شخص

.

ألا تعتقد انه سوف يوقف هذا الفعل على الاقل حتى لا يتم إحراجه

.

اتمنى ان نتحول من اشخاص سلبيين إلى اشخاص اكثر ايجابيه

.

لا تقولون : الديره تبي جذيه او البلد ماشيه كده او الناس تعبانه ما ينفع معاها .... لا

.

انا عندي ايمان قوي انه يمكننا ان نغير العالم ..... ان نغير مجتمعنا إلى الافضل

.

ممكن ان نغير و لو كنا قليل لكن بإيمان كافي سيتم ذلك

.

.

ملاحظه

.

انا لا اتكلم هنا لأدعي دين او علم انا لست فيه انا لست شيخ دين ولا طالب علوم شرعيه

لكني عبد لخالقي و لدي ذنوب كالجبال لكن لدي رب رحيم و غفور و عندي قلب مؤمن به و غيور على دينه و وطنه

هناك 8 تعليقات:

  1. مادري شقولك والله


    موضوعك حساس .. عميق
    وهالقضيه صارلها قرون مو بهالسهوله تنحل



    صباحك ورد

    ردحذف
  2. صباح النور

    صحيح الموضوع حساس و عميق

    لكن السالفه مو صعبه

    انا مؤمن بشي اذا اقدر اعمل من اجله

    اذا حاس انه ايماني عميق لدرجه تحركني من مكاني وتخليني اعمل من اجل ما أؤمن به بس

    ما اعتقد ايمانك او ايمان تقريبا اي شخص هنا اقل من ايماني في الدين مثلا او في افكار و مبادئ
    ولا احنا قاعدين نكتب ليش ؟؟ مو عشان ايمانا ؟!

    السالفه هي كسر حاجز الخجل اللي عندنا و الخوف من فتح هذه المواضيع

    شوفي تجربي انتي ... لا تدخلين بصوره مباشره .. ممكن تدخلين بصورة غير مباشره مثل ما انا سويت لما قلت تبون تشوفون شلون نتجهز للصلاه

    كان سؤال بسيط بس حرك الفضول اللي في انفسهم

    جربي و ادعي لي :)
    _ كلمة دايما يقولونها لك بس حق خلطات الشعر اما هذه خلطة ايمانيه _

    ردحذف
  3. أحسنت بارك الله فيك..

    وعجبتني مقولتك في التشبيه بالسباق
    وصف متقن..

    ردحذف
  4. ويبارك فيك ان شاء الله

    تبين الصج ما اعرف من وين جاني هذا المثل

    عاد على جيتك وتشريفه للمدونه

    هذا خبر حلو

    اليوم انا كنت طالع معاهم على العشى

    وقال لي انه اول ما سمع كلامي اشترى كتاب عن الاسلام و خلصه بالكامل ولله الحمد

    الله العالم يمكن الله يهديه
    ولكن على الاقل هو الان لديه الصوره الطيبه و الصحيحه عن الاسلام

    وسوف ينشرها لاصدقائه مثل ما عرفت منه

    هذه هي قوة العقل و الايمان
    التي أؤمن بها

    ردحذف
  5. يا سلام عليك يالفيلسووف عجبتني والله ..

    و أصلا تعاملنا ويا الأجانبي في بعض الأحيان يعكس دينا، يعني أعطيك مثال في ناس تيك يقوولوولك هذا كافر لا تسوويله سالفه أجنبي، و يعاملوونهم معامله خايسه، فهم على طول ياخذون فكرة إنه الإسلام هو تصرفاتنا على عكس اللي يبتسم في ويووهم..

    و حتى ساعات سوالف معينه ممكن إدخل فيها الإسلام و إنته ما تدري و هذا اللي إستغربت منه

    نحناالعايلة نتيمع بيت يدتي، و دايما تي وحده المانية ماخذنها مواطن نعرفها فكنت أسولف وياها و تكلمت عن السحر، و قالت إنتو في الإسلام عندكم إنه بيي يوم بيكثر التعامل فيه بالسحر أنا إستغربت قلتلها من وين يبتي هالمعلومة قالت ريلي كنا نسولف عن هالأشياء و كيف زادت و قالها عن هالشي، و هالشي يخليها يوم عن يوم توثق في الإسلام و تدخل لهالديانة ..

    بس نحنا لازم تكون عنا ثقافة دينيه بالذات في الشبهات اللي متعبتنا، و أحس دين المدارس ما ينفع المفروووض يتغير و يكون أحسن لأنه الجيل تغير و الدين مرن المفروووض نحبب الجيل في الدين أكثر ..

    و بالذات في المعاملة لأن يقولك اللي في الهند و الصين كيف عرفوا الإسلام من التجار المسلمين و من معاملتهم للناس من جي إنتشر الإسلام عشان جي الدين المعاملة أو شي الأخلاق ..

    بس أنا مرة إستوالي موقف مع هنتين ما أدرس من أي جزيرة في العالم يااايين دبي سياحة و أنا كنت في المركز و حاطين صورة الشيخ زايد الله يرحمه ويا عياله الأولاد و كنت أشووف عياله و أحسبهم لوول ماشاء الله فا يووني هالحرمتين و تكلموا عن البلاد و عقب تكلموا عن الإسلام و ليش تلبسون عبي و شيل، بس ما اعرف شو جاوبت بس قلتلهم أنا مقتنعه، و عقب قالوولي ليش الريال ياخذ أكثر من وحده و هالسالفة من زمان ما عرفت شو أجاوب بس خبصت كم من كلمة عليهم ..

    بس موضوعك ميه ميه ماشاء الله عيبني ..

    ردحذف
  6. هلا والله

    الله يكثر من امثالك هذا اللي نبيه بجهودك انتي و الفعالين من مجتمع هي اللي تصنع لنا مستقبل ذو رؤيه صحيحه

    لانهم يعملون بما يؤمنون

    بعدد من المؤمنين ممكن نغير المجتمع إلى الافضل


    اما بخصوص الاختفاء

    انشغلت بالتجربة الذل الحكومي من اجل الوظيفه

    اللي راح اتكلم عنها عن قريب ان شاء الله بس اخلص من خبالهم

    ردحذف